حنين عمرى

منتدى أخبار بلدنا
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 القيمة التنبؤية للأداء المهاري بدلالة القياسات الجسمية والبدنية والحركية والفسيولوجية لانتقاء ناشئي كرة القدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعلى
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 29
مزاجى : 0
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

مُساهمةموضوع: القيمة التنبؤية للأداء المهاري بدلالة القياسات الجسمية والبدنية والحركية والفسيولوجية لانتقاء ناشئي كرة القدم   الثلاثاء مارس 18, 2008 2:16 pm

احتوت الأطروحة على خمسة أبواب :

الباب الأول:مقدمة البحث وأهميته :

تم من خلال هذا الباب التطرق إلى استمرارية التغيرات التي طرأت على هذه اللعبة مما استوجب استخدام نظام التقدير الكمي لمواصفات وقدرات اللاعبين البدنية والحركية والمهارية والخططية والنفسية فضلا عن المؤشرات الفسيولوجية، المرافقة للأداء البدني للاعبين ، ولغرض تحديد القدرات والكفاءات التي يتمتع فيها اللاعبين ، استخدمت القياس ما أنجزه الرياضي ، وما حققته المناهج المستخدمة من تقدم ، إذ أن جميع الخطط بعيدة المدى لا بدّ وان تبنى على أساس تشخيص مستوى الناشئين عن طريق الاختبارات الموضوعية للمؤشرات التي يمكن الاعتماد عليها عند اختيارهم .

وفي مجال الانتقاء لا بدّ من وجود معايير أو قيم تنبؤية تأخذ بنظر الاعتبار القياسات الجسمية والبدنية والحركية والفسيولوجية المساهمة بصورة مباشرة في مستوى الأداء المهاري كدالة لاختيار الناشئين بكرة القدم ، ومحاولة التركيز عليها لتحقيق أفضل النتائج وإيصالهم إلى المستويات العليا .

وتجلت مشكلة البحث في إغفال عملية الانتقاء الموضوعي على وفق المؤشرات سابقة الذكر عند تأهيل الرياضي للعبته ، فحاول الباحث معالجة هذا القصور من خلال إيجاد صيغ علمية لاعتماد القياسات الجسمية والبدنية والحركية والفسيولوجية كدالة لما يؤول إليه مستوى الرياضي مهاريا من اجل الاقتصاد بالجهد والمال في انتقاء رياضيين يتمتعون باستعدادات عالية للوصول إلى المستويات العليا .ومن كل ما تقدم فان الدراسة الحالية هدفت إلى :-

1- التعرف على أهم القياسات الجسمية والصفات البدنية والحركية والمؤشرات الفسيولوجية فضلا عن المهارات الخاصة باللاعبين الناشئين من هم بأعمار (14) عاما .

2- بناء مقياس للقياسات الجسمية وآخر للصفات البدنية والحركية وثالث للمؤشرات الفسيولوجية ، المعنية باللاعبين الناشئين بكرة القدم .

3- استنباط معادلة تنبؤية تؤشر علاقة الأداء المهاري بالمتغيرات المبحوثة .

4- بناء بطارية اختبار لناشئي كرة القدم على ضوء المؤشرات المذكورة

5- تحديد مستويات معيارية للاختبارات المرشحة ضمن بطارية الاختبار

أما مجالات البحث فقد اشتملت على :-

1- المجال البشري : شمل اللاعبين الناشئين من هم بأعمار (14) عاما ، وبلغ عددهم (100) لاعبا.

2- المجال الزمني: للمدة من 1/9/2004 ولغاية 1/10/2005

3- المجال المكاني: ملاعب وساحات الأندية التي شملها البحث في كل من محافظات (بابل ، كربلاء ، النجف ، الديوانية ) .

الباب الثاني : الدراسات النظرية والدراسات المشابهة:

تناول الباحث في هذا الباب كل ماله علاقة بالبحث ، فقد شمل الانتقاء وأهدافه ومراحله وأنواعه ، كما تناول القياسات الجسمية والمحددات البدنية وأهمية كل منها في مجال لعبة كرة القدم ، كما تناول الباحث المحددات الحركية ، فضلا عن المؤشرات الفسيولوجية متمثلة بالحد الأقصى لاستهلاك الأوكسجين والنبض والضغط مرورا بالمتطلبات الفسيولوجية للاعبي كرة القدم ، كما تناول الباحث في هذا الباب المهارات الأساسية في كرة القدم . أما ما يخص الدراسات المشابهة ، فتم تناول دراستين وهما أطروحتي دكتوراه ، الأولى دراسة هاشم احمد سليمان (1997) وهي بعنوان" التنبؤ بمستوى الأداء المهاري بدلالة الأداء البدني والقياسات الجسمية للاعبي كرة السلة الناشئين بأعمار (14-16) سنة " ، أما الدراسة الثانية فكانت دراسة سوسن هدود (2005) وهي بعنوان "القيمة الكمية للأداء المهاري على وفق القياسات الجسمية والصفات البدنية للتنبؤ في انتقاء الناشئين بالكرة الطائرة " ، ومن ثم ناقش الباحث الدراستين وما ميز الدراسة الحالية عنهما .

الباب الثالث : منهج البحث وإجراءاته الميدانية:

استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ( الدراسات الارتباطية) لملائمته لطبيعة المشكلة المطروحة ، أما عينة البحث فاشتملت على اللاعبين الناشئين بأعمار (14) عاما وضمت العينة (100) لاعبا يمثلون أندية الفرات الأوسط للموسم الرياضي 2004 -2005 تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، ولغرض تحقيق أهداف البحث استعان الباحث بالأدوات والوسائل اللازمة لذلك فضلا عن بعض الأجهزة التي تساعده في إتمام بحثه ، ومن خلال الخبراء والمختصين تم تحديد متغيرات البحث مستعينا باستمارات الاستبيان ، ومن ثم أجرى الباحث تجربتين استطلاعيتين قبل خوض التجربة الرئيسية ، كما تضمن هذا الباب الوسائل الإحصائية التي اعتمدها الباحث في معالجة بياناته .

الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها:

تضمن هذا الباب عرض النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال التحليلات الإحصائية وتحليلها ومناقشتها ، والتي من خلالها تمكن الباحث من تحقيق أهداف بحثه

الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات:

توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية :-

1-استخلاص خمسة عوامل للقياسات الجسمية من خلال التحليل ألعاملي ، وتم إهمال العامل الخامس لعدم إيفائه بشروط قبول العامل .

2- استخلاص سبعة عوامل للصفات البدنية والحركية من خلال التحليل ألعاملي ، وتم إهمال العامل السادس والسابع لعدم إيفائهما بشروط قبول العامل .

3-استخلاص أربعة عوامل للمؤشرات الفسيولوجية من خلال التحليل ألعاملي ، وتم إهمال العامل الرابع لعدم إيفائه بشروط قبول العامل .

4-استخلاص أربعة عوامل للقياسات الجسمية من خلال التحليل ألعاملي ، وتم إهمال العامل الثالث والرابع لعدم إيفائه بشروط قبول العامل .

5- إيجاد معادلة تنبؤية نهائية يمكن من خلالها التنبؤ بالأداء المهاري بدلالة المتغيرات المبحوثة .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث فانه يوصي بالاتي :

1- اعتماد المعادلة التنبؤية لغرض انتقاء الناشئين من هم بأعمار (14) سنة

2- إجراء دراسة مشابهة لفئة الأشبال تضم جوانب الدراسة الحالية

إجراء دراسة مكملة لهذه الدراسة في الجوانب المعرفية والنفسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 32
مزاجى : 0
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: القيمة التنبؤية للأداء المهاري بدلالة القياسات الجسمية والبدنية والحركية والفسيولوجية لانتقاء ناشئي كرة القدم   الأربعاء مارس 19, 2008 9:22 am

الله ينور يا أبو على
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omrye.yoo7.com
 
القيمة التنبؤية للأداء المهاري بدلالة القياسات الجسمية والبدنية والحركية والفسيولوجية لانتقاء ناشئي كرة القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حنين عمرى :: المدربون يتحدثون-
انتقل الى: